تحدٍ كاد أن يُنهي حياته عندما تراهن شاب مصري يبلغ من العمر 27 عاماً مع صديقه لابتلاع هاتف محمول، أراد الشاب العشريني أن يُثبت قدرته على ذلك واستخدم كافة الطرق المُمكنة لابتلاع الموبايل من "حشره" في الحنجرة باستخدام إصبعه وابتلاع مزيد من الماء، إلى وضع الهاتف نفسه داخل كيس من البلاستيك ليسهل انزلاقه.

وبالفعل اتخذ الهاتف المحمول دورته من الفم ليستقر في النهاية داخل معدة الشاب، لكن يوم بعد يوم لم ينزل الموبيل في عملية الإخراج رغم اتخاذ الشاب جميع الطرق المُساعدة من مُلينات وأدوية خاصة لمدة 3 أشهر كاملة، إلا أن الهاتف أبى الخروج إلا بعد تدخل جراحي.

Image description

الدكتور موريد مكرم استشاري الجراحة العامة والأورام والمناظير والقائم بالعملية الجراحية لاستخراج الهاتف من معدة الشاب، يقول للرؤية إن الشاب استخدم كافة المُلينات للمُساعدة في خروج الهاتف إلا أنه لم ينجح، وبضغط من أهله تم استخراجه جراحياً، ومن حسن حظه أن بطارية الهاتف لم تنفجر في معدته وإلا كانت أمعاؤه قد انفجرت وحدث ما لا يُحمد عقباه.

Image description

ويُضيف مكرم «الشاب حاول إدخال الهاتف باستخدام يده وشرب كثير من الماء، ونجح في إدخاله للبلعوم والمريء ثم المعدة، وسلم من الاختناق في محاولته لأنه كان يمكن أن يُحشر الهاتف في الحنجرة ويختنق، وسلم الشاب مرة أخرى بعد دخول الهاتف المتحرك إلى المعدة فلم تنفجر بطاريته والتي تُشبه القنبلة تماماً».

Image description

ويتابع «وبعد 3 شهور تم استخراج الهاتف بعد بقائه كل تلك الفترة داخل المعدة لأنها يمكن أن تتحمل أجزاءً كبيرة، في انتظار من الشاب أن ينزل الهاتف بالشكل الطبيعي باستخدام الأدوية لكن الأمر لم ينجح».ويُحذر استشاري الجراحة العامة الشاب بدخول مثل تلك التحديات المُميتة كابتلاع الهواتف، ويستطرد «ابتلاع الهاتف حالة نادرة لكن في بعض الأحيان صادفنا ابتلاع البعض مشغولات ذهبية أو أموالاً وغيرها، لكن في كل الأحوال كل تلك الأشياء تُسبب ضرراً كبيراً للمعدة حتى ويمكن أن تؤدي للتسمم أو الانثقاب المعوي حتى وإن كانت صغيرة الحجم ويمكن إخراجها».

Image description

أموال وشوك وملاعق

في وقت سابق من العام الماضي تمكن فريق طبي من جامعة بنها الجامعي في استخراج هاتف من معدة شاب «28 عاماً» بعد استقراره في معدته لمدة 7 أشهر كاملة، وكشف الشاب حينها أنه ابتلع الهاتف في تحدٍ لأصدقائه، ولم يُفصح عن الأمر طوال تلك المدة حيث لم يُعاني أي عرض صحي طوال تلك الفترة ولم يُقدم على استخراجه سوى بعد إحساسه ببعض الألم.

وللأموال نصيب حيث كان فريق طبي مصري بالقصر العيني قد نجح أيضاً في استخراج مبلغ 6500 جنيه من معدة مريض كان قد ابتلعها على فترات مُتباعدة.

أما الأغرب فهو ابتلاع الملاعق وفرشاة الأسنان، حيث نجح فريق طبي بجامعة المنصورة شمال مصر في استخراج أعداد كبيرة من الملاعق والشوك والمجوهرات وفرشاة الأسنان من أمعاء شاب يبلغ من العمر 20 عاماً، وقالت أم الشاب في تصريحات صحفية إنها كانت تُلاحظ اختفاء بعض أدوات المطبخ لكن لم يخطر ببالها أن يكون الابن قد ابتلعها، وبسبب عدم إدراكه نظراً لظروفه الصحية إذ يُعاني من ضمور بالمخ، فلم يتمكن من إخبار أحد، لتستقر أدوات المطبخ بمعدته لـ6 أشهر كاملة، حتى انتفخت بطنه وبالفحص الطبي بالمنظار والأشعة اللازمة، تبين وجود أجسام غريبة بمعدته، ليتم استخراج عدد من الملاعق والشوك وخاتم ذهب وسلاسل وبعض الأجسام الغريبة.

Image description